Selasa, 29 November 2016

Diperbolehkan Melaksanakan Shalat Rebo Wekasan


Diperbolehkan Melaksanakan Shalat Rebo Wekasan

Ngaji.web.id - Mungkin sebagian orang Cuma pernah mendengar tentang sholat rebo wekasan atau sudah pernah melakukannya bahkan ada yang sudah istiqomah, tapi masih ragu apakah sholat ini diperbolehkan atau tidak..??

Artikel saya kali ini mencoba mengungkap misteri sholat rebo wekasan
 
APA ITU REBO WEKASAN?
Secara bahasa Rebo artinya Hari Rabu, Wekasan sinonim dari kata pungkasan yaitu mempunyai arti akhir.
 
Jadi Rebo wekasan ialah hari rabu pada akhir bulan shofar, dilihat secara bahasa se akan-akan istilah ini Cuma kebiasaan dari orang-orang jawa, akan tetapi sebenarnya ini Cuma istilah agar mudah dipahami oleh orang-orang jawa dulu saja.

MISTERI DI TURUNKANNYA BALA’ DI HARI RABU AKHIR BULAN SHAFAR
Memang belum ditemukan hadits yang mengatakan tentang turunnya bala’ di hari itu, akan tetapi para Ulama’ al-‘arifin melaui karya-karya kitabnya banyak menjelaskan bahwa di setiap tahun diturunkan tiga ratus dua puluh ribu bala’ dan semuanya di hari rabu akhir bulan shofar, maka hari itu adalah hari paling berat pada setiap tahunnya.
Para ulama’ shufi al-arifin banyak yang menyarankan agar sholat lidaf’il baliyat(tolak balak) pada hari itu sebagai bentuk tawakkal kita, walau banyak ditentang oleh sebagian ulama’ fuqoha’. Makanya banyak kita jumpai perbedaan pendapat para kyai pesantren di indonesia mengenai sholat rebo wekasan.

HUKUM MELAKSANAKAN SHOLAT REBO WEKASAN
Sebagian ulama’ melarang sholat ini karena menurutnya termasuk bid’ah madzmumah, Namun apabila melaksanakan sholat ini dengan diniati sholat sunnah muthlaq maka hukumnya jadi sunnah.
 
Dan sebagian ulama’ memperbolehkan melaksanakan sholat ini dengan niat li daf’il baliyat/untuk tolak balak, karena banyaknya ulama’ ahli ma’rifat yang menganjurkan sholat ini. kenudian orang-orang yang mengharamkan secara mutlak kebanyakan datang dari orang-orang wahabi, yaitu golongan yang mengaku paling sunnah, tapi malah banyak mengingkari sunnah.

TATA CARA SHOLAT LIDAF’IL BALIYAT
Shalat ini dekerjakan empat rakaat dengan dua kali salam, setiap rokaatnya membaca fatihah kemudian baca surat al-kautsar 17x, surat al-ikhlas 5x, surat al-falaq satu kali dan surat annas satu kali.
Kemudian setelah selesai sholat baca do’a :

سَلاَمٌ قَوْلاً مِنْ رَبِّ رَّحِيْمِ . سَلاَمٌ عَلىَ نُوْحٍ فِيْ الْعاَلَمِيْنَ . إِناَّ كَذَالِكَ نَجْزِى اْلمَحْسِنِيْنَ . سَلاَمٌ عَلىَ إِبْرَاهِيْمَ . إِناَّ كَذَالِكَ نَجْزِى اْلمُحْسِنِيْنَ . سَلاَمٌ عَلىَ مُوْسى وَهرُوْنَ . إِناَّ كَذَالِكَ نَجْزِى اْلمُحْسِنِيْنَ . سَلاَمٌ عَلىَ إِلْياَسِيْنَ . إِناَّ كَذَالِكَ نَجْزِى اْلمُحْسِنِيْنَ. سَلاَمٌ طِبْتُمْ فاَدْخُلُوْهاَ خَالِدِيْنَ . سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبىَ الدَّارِ . سَلاَمٌ هِيَ حَتىَّ مَطْلَعِ اْلفَجْرِ.
اللّهُمَّ يَاشَدِيْدَ اْلقُوَّةِ وَيَا شَدِيْدَ اْلمِحَالِ يَا عَزِيْزُ يَا مَنْ ذَلَّتْ لِعِزَّتِكَ جَمِيْعُ خَلْقِكَ إِكْفِنِي مِنْ جَمِيْعِ شَرِّ خَلْقِكَ يِا مُحْسِنُ يَا مُجَمِّلُ يَا مُتَفَضِّلُ يَا مُنْتَقِمُ يَا مُتَكَرِّمُ يَا مَنْ لاَ اِلهَ إِلاَّ أَنْتَ إِرْحَمْنِيْ بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِيْنَ . اَللّهُمَّ بِسِرِّ اْلحَسَنِ وَأَخِيْهِ وَجَدِّهِ وَأَبِيْهِ وَأُمِّهِ وَبَنِيْهِ إِكْفِنِيْ شَرَّ هَذَا اْليَوْمِ وَماَ يُنَزَّلُ فِيْهِ يَا كَافِيَ اْلمُهِمَّاتِ يَا دَافِعَ اِلبَلاَياَتِ فَسَيَكْفِيْكَهُمُ الله ُوَهُوَالسَّمِيْعُ اْلعَلِيْمُ . حَسْبُناَ الله ُوَنِعْمَ اْلوَكِيْلِ وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِالله ِاْلعَلِيِّ اْلعَظِيْمِ .



REFERENSI :
تعليقات نهاية الزين ص 64
قوله لنازلة ) ونقل بعض الفضلاء انه ورد أن البلايا في سنة تنقل من اللوح المحفوظ إلى سماء الدنيا في ليلة آخر أربعاء من شهر صفر وإن من كتب هذه الآيات السبع في إناء ومحاهن بماء وشربه لم يصبه شيء من تلك البلايا, سلام قولا من رب رحيم, سلام على نوح في العا لمين , سلام على إبراهيم سلام على موسى وهارون , سلام على إلياسين , سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين , سلام هي حتى مطلع الفجر, وهي سبع سلامات .اهـ

بريقة محمودية (ج2 / ص310)
(و) مصادفة ( الأيام الشريفة ) المعدة لحصول الفيض عادة كأيام الأعياد وكيوم الأربعاء لبدء السبق والخميس والاثنين للسفر كما ذكره المحشي لكن يشكل أن التفاؤل ما لا يكون بالقصد والأيام  إنما تكون بالقصد لكن يشكل بقوله صلى الله تعالى عليه وسلم على تخريج الطبراني على رواية جابر رضي الله تعالى عنه { يوم الأربعاء يوم نحس مستمر } وأيضا قال القاضي في قوله تعالى { في يوم نحس مستمر } شؤمه لو كان يوم الأربعاء آخر الشهر أقول قال بعضهم قد نسخ يوم النحس من هذه الأمة شرفا لنبينا عليه الصلاة والسلام وأما الحديث وأن في الجامع الصغير أيضا , فقال علي القاري عن السخاوي لا أصل له وعن جابر رضي الله تعالى عنه وعلى فرض صحته إنه للأعداء وأما على الأحباء فمبارك وسعيد وقيل دائر على الاعتقاد نحسا أو لا ويؤيده حديث ما بدئ بشيء يوم الأربعاء إلا وقد تم وإن طعن عليه أيضا وقال علي القاري في موضوعاته أن الأربعاء سعد مستقر على الأبرار وقد اعتمد من أئمتنا صاحب الهداية على هذا الحديث وكان يعمل به في ابتداء درسه وقد قال العسقلاني اشتكت الأربعاء إلى الله تعالى تشاؤم الناس بها فمنحها أنه ما يبتدأ بشيء فيها إلا تم ومثله أيضا في تعليم المتعلم. اهـ
بريقة محمودية ج 3 ص 469
ولا صفر } ) بفتحتين وهو تأخير المحرم إلى صفر في النسيء أو دابة في بطن الإنسان تلدغه إذا جاعت قال البيضاوي ويحتمل أن يكون نفيا لما يتوهم أن شهر صفر تكثر فيه الدواهي وعن جواهر الفتاوى سألته عن جماعة لا يسافرون في صفر ولا يبتدئون بالأعمال فيه من النكاح والدخول فيه ويتمسكون بما روي عن النبي عليه الصلاة والسلام { من بشرني بخروج صفر بشرته بالجنة } هل يصح هذا الخبر وهل فيه نحوسة ونهي عن العمل فيه , وكذا لا يسافرون إذا كان القمر في برج العقرب , وكذا لا يخيطون الثياب ولا يقطعونها إذا كان القمر في برج الأسد هل الأمر كما زعموا قال أما ما يقولون في صفر فذاك شيء كانت العرب يقولون ذلك , وأما ما يقولون القمر في العقرب أو في الأسد فإنه شيء يذكره أهل النجوم ولتنفيذ مقالتهم ينسبون إلى النبي صلى الله تعالى عليه وسلم وهو كذب محض انتهى قوله كانت العرب إلخ يشعر بإرادة تجويزه وأنت تعلم أن فعل العرب لا يكون طريقا إلى الجواز بل أكثر أفعالهم أفعال زمان الجهالة , وليس بشيء في الحجج الشرعية.اهـ

جواهر الخمس ص 50- 51
صلاة الصفر) يصلى الليلة الأولى بعد العشاء وقبل الوتر أربع ركعات يقرأ في الأولى بعد الفاتحة قل يا أيها الكافرون وفي الثانية سورة الإخلاص  وفي الثالثة الفلق وفي الرابعة الناس يقرأ في كل منها إحدى عشر مرة ويقول بعد السلام سبحان الله والحمد لله  العظيم  سبعين مرة وكذلك يقول إياك نعبد وإياك نستعين بعد التسبيح المذكور وأيضا من يقرأ كل يوم  من أيام صفر هذا الدعاء حفظه الله في تلك السنة  من الآفات والبليات إلى صفر القابل ولم يصبه فيها بلاء قطپ\إلى أن قالپ\قال الشيخ الكامل فريدالدين سكر جنج رأيت في أوراد الخوارج معين الدين قدس اللهسره العزيز إنه ينزل في كل سنة ثلاثمائة وعشرين ألفا من البليات وكلها في يوم الأربعاء الأخيرة من شهر صفر فيكون ذلك اليوم أصعب أيام تلك السنة فمن صلى في ذلك اليوم أربع ركعات يقرء في كل منها بعد الفاتحة إنا اعطينا ك الكوثر سبعة عشر والإخلاصخمس مرات والمعوذتين مرة ويدعو بهذ الدعاء(بالدعاء المذكور) حفظ الله تعالى بكرمه من جميع البلايا التي تنزل في ذلك اليوم ولم تحم حوله بلية من تلك البلايا الى تمام المنة اهـ
منهاج السرور ص 17-18
(تنبيه)قال العلامة الشيخ زين الدين تلميذ ابن حجر المكي في كتابه ارشاد العباد كغيره من علماء المذهب ومن البدع المذمومة التي يأثم فاعلها ويجب على ولاة الأمر منع فاعلها صلاة الرغائب –الى ان قال – اما احاديثها فموضوعة باطلة ولا يغتر عن ذكرها . اهـ. قلت ومثله صلاة الصفر فمن أراد الصلاة في وقت هذه الأوقات فلينو النفل المطلق فرادي من غير عدد معين وهو ما لا يتقيد بوقت ولا سبب ولا حصر له اهـ
 
Jama'aha: Hamim Mustofa Nerashuke


Sumber Dari: http://www.ngaji.web.id/2015/12/diperbolehkan-melaksanakan-shalat-rebo.html#ixzz4RMs7yn7O

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Posting Komentar